GSO ISO 5015-2:2024
ISO 5015-2:2022
أنظمة الطائرات بدون طيار - الجزء 2: تشغيل المهابط الرأسية للطائرات بدون طيار أثناء الإقلاع والهبوط الرأسي
ملفات الوثيقة GSO ISO 5015-2:2024
مجال الوثيقة GSO ISO 5015-2:2024
تحدد هذه الوثيقة متطلبات عمليات المهبط الرأسي (مثل إزالة الملوثات والضوضاء) والتفاعل مع نظام الطائرات بدون طيار (UAS) أو مشغلي طائرات الإقلاع والهبوط العمودي (VTOL) ومع مقدمي خدمات إدارة حركة مرور UAS (UTM) (SPs) ).
تنطبق هذه الوثيقة على عمليات المهابط الرأسية التي تنتمي إلى أي نوع، والتي تدعم:
أ) إثبات الامتثال للوائح المعمول بها لعمليات المطارات العمودية لسلطات الطيران أو السلطات العامة الأخرى، كوسيلة مقبولة محتملة للامتثال (AMC)، عندما تتطلب اللوائح المعمول بها مثل هذه المشاركة من السلطة وعندما تعتبر السلطة هذه الوثيقة مقبولة؛
ب) شهادة امتثال عمليات المطارات العمودية من قبل كيانات مؤهلة أو أطراف ثالثة معتمدة ومختصة ومستقلة أخرى، لدعم تقييم مخاطر السلامة لعمليات UAS التي تتطلبها اللوائح، لا سيما عندما يكون هناك حاجة إلى مستوى عالٍ من قوة الضمان؛
ج) شهادة امتثال عمليات المطار من قبل كيانات مؤهلة أو أطراف ثالثة معتمدة ومختصة ومستقلة حتى في غياب أي لائحة معمول بها.
وتغطي هذه الوثيقة أيضًا سلامة مشغل المطار العمودي وجودة البيانات التي يقدمها مشغل المطار العمودي إلى كيانات أخرى (مثل مشغلي الطائرات بدون طيار، ومقدمي خدمات معلومات الطيران، ومقدمي خدمات UTM).
الجوانب التي لا تغطيها هذه الوثيقة هي:
— متطلبات الإجراءات التشغيلية لأنظمة UAS؛
- متطلبات الخصائص الفيزيائية ومعدات المطارات العمودية؛
— متطلبات UTM SPs.